مدونة

أبجديات اللغة

آخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

فعاليات يوم اللغة العربية وأسبوع القراءة

يوم اللغة العربية العالمي وأسبوع القراءة

"دعوها تجري في عروقي" هو الشعار الذي احتفت به أسرة اللغة العربية ، لتترجمه بفعاليات تؤكد عمق العلاقة التي تجمع اللغة بأبنائها ، وتتالت المناسبات لتتوالى الأيام بعبير اللغة العربية على النحو التالي :

اليوم الأول الثامن عشر من ديسمبر 2016م
في هذا اليوم أشرقت العربية وما غربت ، وتجانست نسمات الفجر مع حروف اللغة ،وكانت أولى فقراتنا افتتاح المعرض برعاية أ. محمد عامر النقيب اليافعي ( مدير دائرة تنمية الموارد البشرية ـ رئيس لجنة الأداء اللغوي)  ،وبحضور أ. منى العبد ( رئيسة قسم اللغة العربية) و أ. أمل المعشني ( مشرفة اللغة العربية) أ. فاطمة سالم اليافعي (أخصائية الأنشطة في مدرسة الفكر للتعليم الأساسي) ، وجمع المعرض عدة أركان منها : ( ركن بيت جدي / ركن ساعي البريد / ركن مشاهد أدبية / ركن المسابقات القرائية / ركن أعمال الطالبات / ركن الوسائل التعليمية / ركن الإعارة / ركن معرض الكتاب بالتنسيق مع مكتبة الهداية ) ،  ثمَّ توجّه الحضور مصحوبًا بنغمات الأناشيد التي تصدح بها (قناة فيض) إلى مركز مصادر التعلم ، حيثُ كانوا على موعد مع سلسلة من الفقرات الطلابية الإبداعية ، بدأت بترتيل آيات من الذكر الحكيم ، ثمَّ فقرة الترحيب ، والقصيدة الفردية ، تتبعها الإلقاء الجماعي ، والحوار الشعري التمثيلي ، والمسرحية ،و مشاركة من مدرسة الفكر للطالبة : حنان سلومي تمثلت في إلقاء قصيدة ، وبعدها كان العرض المرئي لاحتفالات اللغة العربية في الأعوام السابقة .
وكان لابد ، لتحقيق الفائدة من اقتباس أنوار أهل اللغة ، وجني ثمار روائعهم فبدأنا أوراق العمل مع  أ. سعيد بخيت مبارك بعنوان (التحدث ودوره في تنمية مهارات القراءة) وكان لأسرة اللغة العربية الشرف في اقتطاعه دقائق من وقته للوقوف أمام الإمدادات البيانية في شعارها " دعوها تجري في عروقي" ،
 تلتها ورقة عمل أ. عادل الصيعري بعنوان (القاعدة البغدادية في تعليم القراءة) والذي أبدى سروره لما شهده في ( ركن بيت جدي ) حيث جسَّدن الطالبات في هذا الركن القراءة القديمة (البغدادية) ،وحظيت أوراق العمل بمشاركة فاعلة من الطالبات ، وعلت الأصوات بترديد الحروف والكلمات .
وجاءت لحظة الختام لهذا اليوم الحافل بتكريم الطالبات الفائزات في مسابقات اللغة على النحو التالي:
1ـ ملكة الإعراب
الفائزة الطالبة : الوجدان عبدالرحمن 
الصف : 10 / 2
2ـ أفضل رواية قصة
الفائزة الطالبة : فاطمة سلومي
الصف : 11 / 3
3ـ طالبة القراءة
الفائزة الطالبة : ملوك مبارك
الصف : 12 / 3
4ـ أفضل خط
الفائزة الطالبة : أقدار خالد العمري
الصف : 7 / 2
بعدها قدمت المديرة أ. ثريا العمري ، درعًا لراعي الحفل ولمقدمي أوراق العمل والمشرفين تقديرا من أسرة اللغة العربية .

اليوم الثاني: التاسع عشر من ديسمبر 2016م
كتنوع ألوان الزهور ، تنوعت أوراق الأعمال بين معلمات اللغة العربية ، فبدأت أ. شيخة محمد مسلم العمري ورقة عمل بعنوان ( طريقة إعداد الاختبار الإلكتروني) وتهدف ورقة العمل إلى كسر جمود الروتين في الاختبارات التقليدية وتنمية الدافعية لدى الطالبات ، وحملت ورقة عمل أ.صالحة جمعة محمد الدايري عنوان (الأرقام في ورقة الاختبار)وتهدف إلى تقليص الأخطاء في كتابة الأرقام في مرآة الورقة الاختبارية ، وأما ورقة عمل أ.سهام حميد خلفان المعمري كانت بعنوان (تحليل النص المتكامل) وتركز على أهمية النظر للنص من عدة جوانب مختلفة .

اليوم الثالث : العشرون من ديسمبر 2016م
وجاء اليوم الثالث يدندن حول القراءة والكتابة وأهميتهما ، وبدأت أ.شيخة محمد أحمد العمري – المعلمة الأولى ـ وقدمت ورقة عمل بعنوان (اقرئي لترتقي) تحمل أهدافا جمة من كيفية القراءة إلى طرق اختيار النص المقروء مرورا بتحليله ، وجني ثمار فوائده ، وبعد ذلك كان لنا موعدٌ في دورة خط الرقعة يقدمها أ. سعد أمين ولقد مالت القلوب مع جمال الميل في خط  الرقعة ، وسارعت الأقلام بالتقليد في البداية ، ثمَّ شيئا فشيئا ظهرت بوادر الجمال في الخطوط .
وأخيرا لا يسعنا إلا أن نشكر كل من ساهم في هذه الفعاليات وإلى مزيد من الرقي والتقدم .






 ولمزيد من الصور يمكنكم زيارة المنتدى التربوي 

هناك تعليق واحد:

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاكثر إهتماما